فيديو | طبيب ذكي لمدمني أسئلة الطب في Google.. لكن ماذا عن كفاءته؟

Cover

ميدار.نت - دبي

بعد ملايين الأسئلة الطبية التي طرحها مستخدمو "جوجل" عبر سنوات، وتعاملهم معه كطبيب موثوق.. طوّر محرك البحث العملاق "طبيباً إلكترونياً" بالذكاء الاصطناعي لتوفير إجابات علمية صحيحة تشبع فضول "مدمني جوجل".

ووعدت الشركة بأن يختصر الطبيب Med-PaLM 2 وقت المتصفحين، ويقدم معلومات طبية دقيقة، وتفاخرت بنجاحه فعلاً في "اختبار الطب" بالولايات المتحدة، وتطابق إجاباته بنسبة 92% مع إجابات 9 أطباء أمريكيين وبريطانيين وهنود.

 مع ذلك فشل في الإجابة بدقة عن حالات مثل "سلس البول" وفقاً لمجلة "نيتشر" العلمية.

ويعمل Med-PaLM 2  بتقنية ذكاء اصطناعي شبيهة بروبوت ChatGPT.

وكما أثار روبوت الدردشة الشهير قلقاً من منافسته البشر في سوق العمل، كذلك يثير Med-PaLM 2  تساؤلاً حول تهديده المحتمل لعمل الطبيب العام، وهو ما ينفيه "باحثو جوجل" مؤكدين أن وظيفة الطبيب الإلكتروني تقتصر على تقدبم رأي علمي مختصر، ما يعفي المستخدم من خطأ التشخيص، ويخبره بمدى حاجته للعلاج الفعلي.

وما زال  Med-PaLM 2  قيد الاختبار منذ أبريل الماضي في عيادة Mayo للأبحاث الطبية، فيما ينتظره الملايين مما اعتادوا استشارة محرك البحث في كل شاردة وواردة.

 فهل يجتاز "طبيب جوجل الذكي" اختبارات الكفاءة، ويثبت دقة توازي دقة البشر؟ أم يبقى استشارياً غير مختص يغرف حتى بما ليس له به علم، تماماً كمحرك البحث الشهير؟